تحضير2

تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف (1- 12)

الموضوع: ..تطور النموذج الذري
التمهيـد: عصف ذهني/"ما هي الذرة؟"، "هل رأيتها؟!"

الأهداف / المخرجات التعليمية
الأساليب والأنشطة
الزمن


  1. أن تصمم الطالبة نموذجا للذرة









  1. أن تستنتج الطالبة فروض نظرية دالتون




  1. أن تتبع الطالبة مراحل اكتشاف الاشعة المهبطية


خيال علمي: تتخيل الطالبة نفسها عالمة كيميائية...تحاول أن تستكشف مكونات الذرة... ترسم نموذجا للذرة
باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني
-الأدوات: ورق مقوى، صلصال، خيوط صوف، مقص.
-تقسيم الطالبات إلى خمس مجموعات
مع توزيع الأدوار ووضع جدول معايير.


نشاط جماعي: يتضمن رسومات ومعطيات تتعلق بما افترضه دالتون في نظريته ويطلب من الطالبات استنتاج الفروض من خلالها


استخدام لوحة بها رسم توضيحي لتجربة طومسون


-         التركيز على المفاهيم الجديدة مثل: أنبوبة التفريغ، الأشعة المهبطية.


(7)










(4)





(7)


اليوم والتاريخ
الأحد
10/10/2010


الصف
10/1
10/2

الحصة
3
5

الأهداف التي سيتم تحقيقها




الوسائل التعليمية والتقانة
التقويم
أدوات التقويم المستمر
 ملاحظات
(    ) الكتاب المدرسي  
( *  ) اللوح السبوري
(     ) ملصقات :................
(     ) مجسمات:.
(     ) فيلم تعليمي:.............     (     )أجهزة عرض...........
(  * ) حاسب آلي:...
(     ) كتب علمية : ............
(  *   ) أدوات أوعينات:....شبة....
(     ) تجربة عملية:............
(     ) أخرى(تذكر):..........

...............................................



طرح الأسئلة:
-         ماهي مكونات الذرة؟
-         اذكري افتراضات نظرية دالتون
-         ماذا يقصد بأنبوبة التفريغ؟
-         كيف اكتشف طومسون الأشعة المهبطية؟

تقويم ختامي
منظم تخطيطي:
مسح بعض عناصر المنظم والطلب من الطالبات اكماله

  
(   * ) الأعمال الشفوية
(   *   ) الأعمال الكتابية
(      )  المشروع للصفوف (1-10)
(   *   ) الأنشطة العملية الصفية
(      ) الأنشطة العملية المخبرية
(     ) الاختبارات القصيرة

النشاط البيتي :
انقدي نظرية دالتون نقدا بناء فيما لايقل عن سطرين