تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف (1- 12)
الموضوع: ..تطور النموذج الذري
التمهيـد: عصف ذهني/"ما هي الذرة؟"، "هل رأيتها؟!"
الأهداف / المخرجات التعليمية | الأساليب والأنشطة | الزمن |
| خيال علمي: تتخيل الطالبة نفسها عالمة كيميائية...تحاول أن تستكشف مكونات الذرة... ترسم نموذجا للذرة باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني -الأدوات: ورق مقوى، صلصال، خيوط صوف، مقص. -تقسيم الطالبات إلى خمس مجموعات مع توزيع الأدوار ووضع جدول معايير. نشاط جماعي: يتضمن رسومات ومعطيات تتعلق بما افترضه دالتون في نظريته ويطلب من الطالبات استنتاج الفروض من خلالها استخدام لوحة بها رسم توضيحي لتجربة طومسون - التركيز على المفاهيم الجديدة مثل: أنبوبة التفريغ، الأشعة المهبطية. | (7) (4) (7) |
اليوم والتاريخ | الأحد 10/10/2010 | ||
الصف | 10/1 | 10/2 | |
الحصة | 3 | 5 | |
الأهداف التي سيتم تحقيقها |
الوسائل التعليمية والتقانة | التقويم | أدوات التقويم المستمر | ملاحظات |
( ) الكتاب المدرسي ( * ) اللوح السبوري ( ) ملصقات :................ ( ) مجسمات:. ( ) فيلم تعليمي:............. ( )أجهزة عرض........... ( * ) حاسب آلي:... ( ) كتب علمية : ............ ( * ) أدوات أوعينات:....شبة.... ( ) تجربة عملية:............ ( ) أخرى(تذكر):.......... ............................................... | طرح الأسئلة: - ماهي مكونات الذرة؟ - اذكري افتراضات نظرية دالتون - ماذا يقصد بأنبوبة التفريغ؟ - كيف اكتشف طومسون الأشعة المهبطية؟ تقويم ختامي منظم تخطيطي: مسح بعض عناصر المنظم والطلب من الطالبات اكماله | ( * ) الأعمال الشفوية ( * ) الأعمال الكتابية ( ) المشروع للصفوف (1-10) ( * ) الأنشطة العملية الصفية ( ) الأنشطة العملية المخبرية ( ) الاختبارات القصيرة النشاط البيتي : انقدي نظرية دالتون نقدا بناء فيما لايقل عن سطرين |