تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف (1- 12)
الموضوع: ..اكتشاف مكونات الذرة
التمهيـد: تعلم سابق/ما طبيعة الأشعة المهبطية؟ ما شحنتها؟
الأهداف / المخرجات التعليمية | الأساليب والأنشطة | الزمن |
1. أن تحسب الطالبة كتلة الإلكترون بدلالة نسبة الشحنة إلى الكتلة 2. أن توضح الطالبة نموذج طومسون للذرة 3. أن تتبع الطالبة مراحل اكتشاف البروتون | مناقشة: مناقشة ما توصل إليه العالمان طومسون وميليكان في قياس كتلة وشحنة الإلكترون إعطاء مثال لحساب كتلة الإلكترون e/m= 1.76×1011 kg e= 1.6×10-19 C m= 9.09×10-31 kg استخدام قصة مصورة تتضمن حوار بين شخصين يقومان بالبحث في شبكة المعلومات الالكترونية عن تركيب الذرة. | (7) (15) |
اليوم والتاريخ | الأحد 31/10/2010 | |||
الصف | 10/1 | 10/2 | ||
الحصة | 3 | 5 | ||
الأهداف التي سيتم تحقيقها |
الوسائل التعليمية والتقانة | التقويم | أدوات التقويم المستمر | ملاحظات |
) الكتاب المدرسي ( * ) اللوح السبوري ( ) ملصقات :................ ( ) مجسمات:. ( ) فيلم تعليمي:............. ( )أجهزة عرض........... ( ) حاسب آلي:... ( ) كتب علمية : ............ ( ) أدوات أوعينات ( ) تجربة عملية:............ ( ) أخرى(تذكر):.......... ............................................... | طرح أسئلة - إذا علمت أن نسبة الشحنة إلى الكتلة للإلكترون 1.76×1011 kg، وأن شحنته 1.6×10-19 C، فاحسبي كتلته. تقويم ختامي - ما رأيك بنموذج طومسون للذرة؟ - لخصي بأسلوبك مراحل اكتشاف البروتون | ( * ) الأعمال الشفوية ( * ) الأعمال الكتابية ( ) المشروع للصفوف (1-10) ( ) الأنشطة العملية الصفية ( ) الأنشطة العملية المخبرية ( * ) الاختبارات القصيرة النشاط البيتي : برأيك ما هي خواص الأشعة التي تم دراستها في أنبوبة التفريغ ذات المهبط المثقب؟ |