تحضير5

تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف (1- 12)

الموضوع: تابع/اكتشاف مكونات الذرة
التمهيـد: تعلم سابق/ كيف تم اكتشاف البروتون




الأهداف / المخرجات التعليمية
الأساليب والأنشطة
الزمن

1.     أن تفسر الطالبة نتائج تجربة رذرفورد


2.     أن ترسم الطالة نموذج رذرفورد للذرة بناء على نتائج تجربته




 أن تحسب الطالبة النسبة بين كتلة الإلكترون والبروتون


عرض صورة توضيحية لتجربة رذرفورد، يليها عرض مقطع فيديو للتجربة  من خلاله تقوم الطالبات بتعبئة ورقة العمل.
(في مجموعات)




اعطاء مثال: إذا علمت أن نسبة الشحنة إلى الكتلة للبروتون تساوي 0.96×108 C/Kg
وأن شحنته تساوي 1.6×10-19 C
فاحسب كتلة البروتون،ثم احسبي النسبة بين كتلة الالكترون وكتلة البروتون.
الحل:
m= 1.66×10-27 Kg
e/p= 5.47×10-4





(12)









(5)






اليوم والتاريخ
الأحد
7/11/2010



الصف
10/1
10/2


الحصة
3
5


الأهداف التي سيتم تحقيقها




الوسائل التعليمية والتقانة
التقويم
أدوات التقويم المستمر
 ملاحظات
(    ) الكتاب المدرسي  
( *  ) اللوح السبوري
(     ) ملصقات :................
(     ) مجسمات:.
(     ) فيلم تعليمي:.............     (   *  )أجهزة عرض...........
(     ) حاسب آلي:...
(     ) كتب علمية : ............
(     ) أدوات أوعينات
(     ) تجربة عملية:............
(     ) أخرى(تذكر):..........

...............................................



طرح الأسئلة:
-         لماذا ترتد دقائق ألفا عند اصطدامها بالصفيحة
-         لماذا افترض رذرفورد أن الذرة منطقة كبيرة من الفراغ


تقويم ختامي
لخصي تجربة رذرفورد في منظم تخطيطي
-استخدام لعبة صيد السمك/تصطاد الطالبة سمكة وتجيب على السؤال المكتوب عليها

  
(   * ) الأعمال الشفوية
(  *    ) الأعمال الكتابية
(      )  المشروع للصفوف (1-10)
(      ) الأنشطة العملية الصفية
(      ) الأنشطة العملية المخبرية
(    * ) الاختبارات القصيرة

النشاط البيتي :
قارني في جدول بين نموذج رذرفورد ونموذج طومسون للذرة من حيث المكونات والدقة والتجارب المقترنة بكل نموذج.


سيكون هناك اختبار قصير في بداية الحصة لمدة 5 دقائق


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ورقة عمل5


عنوان الدرس: اكتشاف مكونات المادة

اسم المجموعة:

1.سؤال التنبؤ: ماذا تتوقعي أن يحدث لدقائق ألفا الموجبة الشحنة عند اصدامها بصفيحة الذهب؟
فسر
لاحظ
فسر
تنبأ




















الاستنتاج:.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2.من خلال نتائج التجربة، تصوري النموذج الذي وضعه رذرفورد للذرة (وضحي بالرسم)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نماذج من أعمال الطالبات