تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف (1- 12)
الموضوع: تابع/اكتشاف مكونات الذرة
التمهيـد: تعلم سابق/ كيف تم اكتشاف البروتونالأهداف / المخرجات التعليمية | الأساليب والأنشطة | الزمن |
1. أن تفسر الطالبة نتائج تجربة رذرفورد 2. أن ترسم الطالة نموذج رذرفورد للذرة بناء على نتائج تجربته أن تحسب الطالبة النسبة بين كتلة الإلكترون والبروتون | عرض صورة توضيحية لتجربة رذرفورد، يليها عرض مقطع فيديو للتجربة من خلاله تقوم الطالبات بتعبئة ورقة العمل. (في مجموعات) اعطاء مثال: إذا علمت أن نسبة الشحنة إلى الكتلة للبروتون تساوي 0.96×108 C/Kg وأن شحنته تساوي 1.6×10-19 C فاحسب كتلة البروتون،ثم احسبي النسبة بين كتلة الالكترون وكتلة البروتون. الحل: m= 1.66×10-27 Kg e/p= 5.47×10-4 | (12) (5) |
اليوم والتاريخ | الأحد 7/11/2010 | |||
الصف | 10/1 | 10/2 | ||
الحصة | 3 | 5 | ||
الأهداف التي سيتم تحقيقها |
الوسائل التعليمية والتقانة | التقويم | أدوات التقويم المستمر | ملاحظات |
( ) الكتاب المدرسي ( * ) اللوح السبوري ( ) ملصقات :................ ( ) مجسمات:. ( ) فيلم تعليمي:............. ( * )أجهزة عرض........... ( ) حاسب آلي:... ( ) كتب علمية : ............ ( ) أدوات أوعينات ( ) تجربة عملية:............ ( ) أخرى(تذكر):.......... ............................................... | طرح الأسئلة: - لماذا ترتد دقائق ألفا عند اصطدامها بالصفيحة - لماذا افترض رذرفورد أن الذرة منطقة كبيرة من الفراغ تقويم ختامي لخصي تجربة رذرفورد في منظم تخطيطي -استخدام لعبة صيد السمك/تصطاد الطالبة سمكة وتجيب على السؤال المكتوب عليها | ( * ) الأعمال الشفوية ( * ) الأعمال الكتابية ( ) المشروع للصفوف (1-10) ( ) الأنشطة العملية الصفية ( ) الأنشطة العملية المخبرية ( * ) الاختبارات القصيرة النشاط البيتي : قارني في جدول بين نموذج رذرفورد ونموذج طومسون للذرة من حيث المكونات والدقة والتجارب المقترنة بكل نموذج. | سيكون هناك اختبار قصير في بداية الحصة لمدة 5 دقائق |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورقة عمل5
عنوان الدرس: اكتشاف مكونات المادة
اسم المجموعة:
1.سؤال التنبؤ: ماذا تتوقعي أن يحدث لدقائق ألفا الموجبة الشحنة عند اصدامها بصفيحة الذهب؟
فسر | لاحظ | فسر | تنبأ |
الاستنتاج:.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نماذج من أعمال الطالبات