الخطة الفصلية

الوحدة
الفصل
عدد الحصص
الأهداف
الموضوعات
استراتيجيات التدريس



الثانية: المادة والطاقة في التفاعلات الكيميائية








الثالث:بنية المادة والتركيب الالكتروني


6













6

3، 10، 1 وصف الدقائق الرئيسية التي تكون البيئة الأساسية للمادة، واستقصاء التقنيات ذات العلاقة بها.
أ-تقديم أمثلة للكيفية التي تعامل بها القدماء مع المواد الكيميائية لتلبية احتياجاتهم الأساسية







أ 11، 10، 2 وضع تفسيرات في ضوء تحليل البيانات المقدمة
3، 10، 1 ج- تقديم أمثلة على المهن القائمة على الكيمياء في المجتمع


كيف تعامل القدماء مع المادة
-تطور النموذج الذري
-اكتشاف الالكترون
-اكتشاف البروتون
-الدليل على النيوترونات
-درس عملي4



مستويات الطاقة
-مهن مرتبطة بالعلوم

-


1، 3، 7

-1،8
-1، 4
-1،7،8
1، 7
1، 9، 3







1، 8
1، 11


الثانية: المادة والطاقة في التفاعلات الكيميائية

الرابع: التركيب الالكتروني والروابط الكيميائية



6








6




6











6







6

أ 1، 10، 2 تنظيم البيانات في أشكال أو جداول تتناسب مع النشاط أو التجربة.
ب،يستخدم الجدول  الدوري في توضيح التركيب الالكتروني للعناصر







أ 10، 10، 2 ج- يستخدم جدول الأيونات في كتابة الصيغ الكيميائية.
3، 10، 2 ج-التنبؤ بالصيغ الكيميائية وكتابة أسماء المركبات الأيونية والجزيئية والأحماض






م11، 10، 1 استخدام أو انشاء مفتاح رموز أو بيان توضيحي للتصنيف.
م10 ، 10، 1 تصميم تجربة أو نموذج معين:
هـ- تصميم تجربة تكون البلورات






م11، 10، 1 استخدام أو انشاء مفتاح رموز أو بيان توضيحي للتصنيف
ب- يصف بعض المركبات الكيميائية وفقا للذوبانية


3، 10 ، 2، ز تحديد الموضوعات ذات العلاقة بالاستخدام الشخصي والاجتماعي للمركبات التي تتسم بامكانية احداث التسمم أو ذات الطبيعة الخطرة


       
اجابة أسئلة الفصل
-مراجعة على الفصل
-التركيب الالكتروني
-التركيب الالكتروني والجدول الدوري



كيف تتكون الأيونات
-الجدول الدوري والصيغ الكيميائية
-الروابط الكيميائية




استكشاف1 لعبة البطاقات الأيونية
-استكشاف2 دراسة خصائص المركبات الأيونية
-استكشاف3 تكون البلورات
-خصائص المركبات التساهمية


-استكشاف4 تصنيف المركبات
-درس عملي5
-الأحماض والقواعد
-الماء

-استكشاف5 اختبار ذائبية بعض المواد
-العناصر الثقيلة
-اجابة أسئلة الوحدة
-مراجعة


1
1، 12
1، 4
1، 4







1، 4
1، 4
1، 8








1، 12، 3

1، 9، 3


1، 8

1، 3، 1





1،3، 9

1، 3، 9
1، 4، 12
1،7
           

1، 3، 9

1، 7
1
1، 13
الثانية: المادة والطاقة في التفاعلات الكيميائية

الخامس: التفاعلات الكيميائية


6









6
3، 10 ،10 تحديد التغيرات الكيميائة وتصنيفها وكتابة معادلات كيميائة لفظية موزونة لتفاعلات كيميائية مهمة:
أ-تقديم أمثلة لعمليات منزلية وتجارية وصناعية تستخدم فيها التفالعلات الكيميائية في انتاج مواد معينة وتوفير الطاقة

3، 10 ،3 كتابة المعادلات اللفظية في صورة معادلات كيميائية موزونة وبالعكس للتفاعلات الكيميائية التي تحدث في الانظمة الحيوية



-كيف تعرف التفاعل الكيميائي
-استكشاف1 تفاعلات المركبات الأيونية
-التفاعلات الكيميائية
-تغيرات الطاقة
-استكشاف2 تفاعل طارد أو ماص للحرارة

-المعادلة الكيميائية الموزونة
-أنواع التفاعلات الكيمياية
-استكشاف3 تصميم نموذج لتصنيف التفاعلات الكيميائية
1،4

1، 3،9

1،12

1،3،9


1، 5

1، 12
1، 3