تحضير 1

تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف (1- 12)

الموضوع: ..كيف تعامل العلماء مع المادة؟
التمهيـد:تعلم قبلي/ ماذا يطلق على المصطلح الذي يعرف على أنه "كل شي يشغل حيزا من الفراغ وله كتلة"

الأهداف / المخرجات التعليمية
الأساليب والأنشطة
الزمن


  1. أن تعطي الطالبة أمثلة على الكيفية التي تعامل بها القدماء مع المادة


  1. أن تقدر الطالبة جهود العلماء المسلمين في التعرف على المواد وتصنيعها



  1. أن تنقد الطالبة  نموذج ارسطو للمادة



استخدام استراتيجية المحطات العلمية:

المحطة القرائية: تتضمن فقرة تتحدث عن العمليات التي تعرف عليها القدماء

المحطة الالكترونية: مشاهدة مقطع فيديو يتضمن بعض علماء الكيمياء المسلمين وبعض انجازاتهم

المحطة الصورية: صورة لنموذج ارسطو

·       تقسيم الصف إلى خمس مجموعات كل منها يتضمن خمس طالبات
·       تحديد خط سير المجموعات


مناقشة الأسئلة الخاصة بكل محطة وتقويم الاجابات من قبل المجموعات الأخرى


كل محطة  5 دقائق
               

اليوم والتاريخ
الأحد
10/10/2010


الصف
10/1
10/2

الحصة
3
5











الوسائل التعليمية والتقانة
التقويم
أدوات التقويم المستمر
 ملاحظات
(   ) الكتاب المدرسي  
( *  ) اللوح السبوري
(     ) ملصقات :................
(     ) مجسمات:.
(     ) فيلم تعليمي:.............     (     )أجهزة عرض...........
(  * ) حاسب آلي:...
(     ) كتب علمية : ............
(  *   ) أدوات أوعينات:....شبة....
(     ) تجربة عملية:............
(     ) أخرى(تذكر):..........

...............................................



طرح الأسئلة:

-         اذكري بعض الأمثلة على العمليات التي تعرف عليها القدماء

-         اذكري أهم العلماء المسلمين الذين أسهموا في علم الكيمياء

-         اذكري بعض من انجازات هؤلاء العلماء

-         .ما رأيك في نموذج أرسطو؟

تقويم ختامي
عمل مخطط تنظيمي للدرس





  
(   * ) الأعمال الشفوية
(   *   ) الأعمال الكتابية
(      )  المشروع للصفوف (1-10)
(   *   ) الأنشطة العملية الصفية
(      ) الأنشطة العملية المخبرية
(     ) الاختبارات القصيرة

النشاط البيتي :

ابحثي عن التركيب الكيميائي للشبه


 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

ورقة عمل1

عنوان الدرس: كيف تعامل القدماء مع المادة؟
اسم المجموعة:...................................
أعضاء المجموعة: 
    5.                 4.                          3.                          2.                1.
المحطة القرائية
اقرأي الفقرة بعناية ثم اجيبي عما يلي:
1.اذكري ثلاثة أمثلة على العمليات التي تعرف عليها القدماء.




المحطة الصورية
تأملي  نموذج أرسطو للمادة، ثم أجيبي عما يلي:
1.مم تتكون المادة حسب اعتقاد أرسطو؟
2.ما رأيك في نموذج أرسطو؟




المحطة الالكترونية

1.اذكري أهم العلماء المسلمين الذين أسهموا في علم الكيمياء

2. اذكري بعض من انجازات هؤلاء العلماء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المحطة القرائية:

"منذ آلاف السنين، درس الناس العمليات الكيميائية ،  حيث قام القدماء في الهند وأمريكا الشمالية باستخلاص الأصباغ من النباتات المحلية مثل صبغة النيلة.
كما تمكن القدماء من صهر المعادن ، وصنعو منها أدوات الصيد والزراعة كرؤوس النبال والمحاريث، كما صنعوا النقود المعدنية. واستخدموا الصمغ ممزوجا بدهون الحيوانات في صناعة القوارب."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحطة الصورية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحطة الالكترونية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نماذج أعمال الطالبات