تخطيط موضوع لمواد العلوم التطبيقية للصفوف (1- 12)
الموضوع: ..كيف تعامل العلماء مع المادة؟
التمهيـد:تعلم قبلي/ ماذا يطلق على المصطلح الذي يعرف على أنه "كل شي يشغل حيزا من الفراغ وله كتلة"
الأهداف / المخرجات التعليمية | الأساليب والأنشطة | الزمن |
| استخدام استراتيجية المحطات العلمية: المحطة القرائية: تتضمن فقرة تتحدث عن العمليات التي تعرف عليها القدماء المحطة الالكترونية: مشاهدة مقطع فيديو يتضمن بعض علماء الكيمياء المسلمين وبعض انجازاتهم المحطة الصورية: صورة لنموذج ارسطو · تقسيم الصف إلى خمس مجموعات كل منها يتضمن خمس طالبات · تحديد خط سير المجموعات مناقشة الأسئلة الخاصة بكل محطة وتقويم الاجابات من قبل المجموعات الأخرى | كل محطة 5 دقائق |
اليوم والتاريخ | الأحد 10/10/2010 | ||
الصف | 10/1 | 10/2 | |
الحصة | 3 | 5 |
الوسائل التعليمية والتقانة | التقويم | أدوات التقويم المستمر | ملاحظات |
( ) الكتاب المدرسي ( * ) اللوح السبوري ( ) ملصقات :................ ( ) مجسمات:. ( ) فيلم تعليمي:............. ( )أجهزة عرض........... ( * ) حاسب آلي:... ( ) كتب علمية : ............ ( * ) أدوات أوعينات:....شبة.... ( ) تجربة عملية:............ ( ) أخرى(تذكر):.......... ............................................... | طرح الأسئلة: - اذكري بعض الأمثلة على العمليات التي تعرف عليها القدماء - اذكري أهم العلماء المسلمين الذين أسهموا في علم الكيمياء - اذكري بعض من انجازات هؤلاء العلماء - .ما رأيك في نموذج أرسطو؟ تقويم ختامي عمل مخطط تنظيمي للدرس | ( * ) الأعمال الشفوية ( * ) الأعمال الكتابية ( ) المشروع للصفوف (1-10) ( * ) الأنشطة العملية الصفية ( ) الأنشطة العملية المخبرية ( ) الاختبارات القصيرة النشاط البيتي : ابحثي عن التركيب الكيميائي للشبه |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورقة عمل1
عنوان الدرس: كيف تعامل القدماء مع المادة؟
اسم المجموعة:...................................
أعضاء المجموعة:
5. 4. 3. 2. 1.
المحطة القرائية
اقرأي الفقرة بعناية ثم اجيبي عما يلي:
1.اذكري ثلاثة أمثلة على العمليات التي تعرف عليها القدماء.
المحطة الصورية
تأملي نموذج أرسطو للمادة، ثم أجيبي عما يلي:
1.مم تتكون المادة حسب اعتقاد أرسطو؟
2.ما رأيك في نموذج أرسطو؟
المحطة الالكترونية
1.اذكري أهم العلماء المسلمين الذين أسهموا في علم الكيمياء
2. اذكري بعض من انجازات هؤلاء العلماء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحطة القرائية:
"منذ آلاف السنين، درس الناس العمليات الكيميائية ، حيث قام القدماء في الهند وأمريكا الشمالية باستخلاص الأصباغ من النباتات المحلية مثل صبغة النيلة.
كما تمكن القدماء من صهر المعادن ، وصنعو منها أدوات الصيد والزراعة كرؤوس النبال والمحاريث، كما صنعوا النقود المعدنية. واستخدموا الصمغ ممزوجا بدهون الحيوانات في صناعة القوارب."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحطة الصورية
المحطة الالكترونية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نماذج أعمال الطالبات